الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*استعداداً لرمضان : طرح 5 آلاف رأس أبقار ب 55 جنيهاً للكيلو .. و1200 طن أسماك

المصدر: جريدة الجمهورية 24/5/2015

كتب - حلمي بدر:

تقرر طرح 5 آلاف رأس من الأبقار بسعر 55 جنيها للكيلو. و1200 طن أسماك. للحد من ارتفاع الأسعار قبل حلول شهر رمضان. 

أكد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الحكومة حريصة علي التيسير علي المواطن البسيط ومحدودي الدخل ورفع العبء عن كاهلهم. وتوفير كافة الخدمات والمنتجات لهم بأسعار مخفضة بعيدا عن الوسطاء واحتكار التجار. 

جاء ذلك خلال اجتماع عقد بديوان عام وزارة الزراعة ضم وزيري الزراعة والتموين وعدداً من قيادات الوزارتين. لمناقشة عدد من القضايا المشتركة بين الوزارتين علي رأسها الوصول إلي آلية لتوفير السلع الغذائية والمنتجات المختلفة للمواطنين بأسعار مخفضة. تتناسب مع دخول المواطنين وتحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار.

 وقال هلال إنه سيتم اعتبارا من الغد مد وزارة التموين بكافة السلع والمنتجات الخاصة بالوزارة من لحوم وأسماك وخضراوات لعرضها بمنافذها المختلفة في كافة أنحاء الجمهورية. بحيث يحصل المنتج أو المزارع علي هامش ربح معقول وفي نفس الوقت يحصل المواطن علي سلع بأسعار مختلفة ترفع العبء عن كاهله. والحد من دور السلسلة الوسيطة لمنعها من التحكم في الأسعار ومساعدة المنتج والفلاح والصياد في تسويق محاصيله بهامش ربح بسيط. ويساهم في توفيرها للمستهلك في الوقت المناسب والسعر المناسب وبجودة عالية. مشددا علي أن مسئولية الحكومة هي أن يشعر المواطن بالرضا العام من خلال توفير السلع الغذائية. لأننا مسئولون عن إشاعة الرضا لدي المواطن المصري.

 وأضاف هلال أن هناك منتجات زراعية تبحث عن التسويق وخاصة الخضراوات واللحوم والأسماك. وتجد طريقها الصحيح من خلال منافذ وزارة التموين. موضحا أنه سيتم توريد 2566 رأساً من الأبقار لصالح وزارة التموين من مشروع التنمية الريفية بمحافظة البحيرة و2000 رأس من محطة صندوق التأمين علي الماشية بالنوبارية. بمتوسط 450 كجم للعجل الواحد. لاستكمال أعداد الحيوانات البالغة 5 آلاف. وذبحها بمختلف المجازر المعتمدة من الوزارة. 

واتفق الوزيران علي البدء في ذبح 5 آلاف رأس من الأبقار الواردة من أوروجواي لصالح وزارة الزراعة ضمن المنحة الإماراتية البالغة 100 ألف رأس. وذلك بطرح لحومها في المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين بسعر 55 جنيها للكيلو جرام.

بالإضافة إلي طرح 15 طن أسماك بلطي المنتجة من بحيرة ناصر بسعر 7 جنيهات للكيلو الواحد. بالإضافة إلي طرح 1200 طن أسماك من إنتاج مزرعة برسيق بمحافظة البحيرة. علي أن يتم الإعلان رسميا عن بدء العمل بهذه الأسعار في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء الأربعاء المقبل. 

وقرر الوزيران تشكيل لجنة مشتركة لتحديد كميات الخضراوات التي سيتم استلامها من قطاع الإنتاج التابع لوزارة الزراعة. أو من خلال بروتوكول مشترك تشارك فيه التعاونيات الزراعية لتوريد الخضراوات لصالح التموين عن طريق وزارة الزراعة. والاتفاق علي تخصيص حصص من الردة التي يتم إنتاجها بمعرفة المطاحن تصل إلي 150 كجم من الردة شهريا لكل عجل يتم التأمين عليه بصندوق التأمين علي الماشية.

ومن جانبه قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين في كلمته خلال الاجتماع المشترك.

 إن وزارته هي وزارة توزيع ولوجيستات تساهم في حل مشاكل نقل السلع من مناطق الإنتاج إلي مناطق التسويق. مشيرا إلي أن الحكومة تستهدف التوجه في استهلاك البروتين من الأسماك لتخفيف المعاناة عن المواطنين وطرحها بأسعار تقل عن 10 جنيهات للكيلو الواحد. 

وأشار وزير التموين إلي أن الدولة تخطط لإنشاء وحدات إنتاجية داخل القري وإنشاء مراكز لتجميع الإنتاج الزراعي والألبان. من خلال وحدات لتجميع الألبان وتصنيع الأعلاف بمختلف القري لتنمية الثروة الحيوانية وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة. خاصة مع انخفاض نصيب المزارع الصغير من مساحات الأراضي الزراعية لأقل من 3 قراريط. وتحويل القرية المصرية إلي قرية منتجة وليست مستهلكة. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع